الصعوبات التي تواجه المصارف الليبية في التوسع لتقديم الخدمات الإلكترونية المصرفية
Contenu principal de l'article
Résumé
هدفت هده الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه مصرف الجمهورية لبلديات غرب جبل نفوسة (نالوت، كاباو، وازن، الحوامد) في التوسع لتقديم الخدمات الإلكترونية المصرفية، ولقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للدراسة، حيث تم تصميم استبانة تم توزيعها على عينة عمدية والمتمثلة في الموظفين العاملين بالمصرف قيد الدراسة، وقد تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية spss في تحليل البيانات الأولية الواردة في الاستبانة. توصلت الدراسة إلى وجود صعوبات في نقص المعايير المحاسبية التي تنظم الخدمة المصرفية الإلكترونية للمصرف قيد الدراسة وكذلك ضعف القوانين التي تنظم عملية توسيع وتطوير الخدمة الإلكترونية وضعف الخبرات والكفاءات العاملة للتوسع في تقديم الخدمة الإلكترونية، كما توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات تمثلت في ضرورة العمل على نشر الوعي المصرفي الالكتروني وتطوير الهيكل التنظيمي والقانوني للمصرف بما يتمشى مع متطلبات الخدمات الإلكترونية ومجال توسيعها.