الكفايات التعليمية لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي وعلاقتها بإدارة الصف من وجهة نظر المعلمين أنفسهم

Contenu principal de l'article

الشريف محمد على الحراري

Résumé

أهمية موضوع البحث: هي التعرف على أهم الكفايات التعليمية ودورها في تسير العملية التعليمية داخل الصف الدراسي ؛ لأن الإدارة الصفية يعتمد نجاحها على الكفايات التعليمية لدى المعلم ، فإذا نجح في إدارته نجح في تحقيق أهدافه ، وكل ذلك يعتمد على شخصيته وأسلوبه وعلى تطبيق الأنظمة والقوانين واللوائح والإجراءات في إدارة صفه . ولذلك يأتي هذه البحث ليبرز أهمية هذه المسألة في أذهان المعنيين بالتعليم في ليبيا من حيث النظرية والتطبيق . مشكلة البحث : تتمحور مشكلة البحث في معرفة أهم الكفايات التعليمية لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي وعلاقتها بإدارة الصف . أهداف البحث : يهدف هذه البحث إلى التعرف على التعرف على مستوى الكفايات الشخصية التربوية لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي ، وكذلك على مستوى التخطيط الجيد للدروس داخل الصف الدراسي ،وعلى طبيعة العلاقة بين الكفايات التعليمية وإدارة الصف . حدود البحث : شمل هذا البحث 71 معلماً ومعلمة بمدرسة التعليم الأساسي في مدينة الزاوية . وطبق البحث في العام الدراسي 2025/2024م . منهج البحث : اعتمد هذه البحث المنهج الوصفي وكانت الأداة الرئيسية في جمع بياناتها (الاستبيان) . أدبيات البحث : اشتملت الأدبيات على موضوعات رئيسية تتعلق بالكفايات التعليمية لدى معلمي التعليم الأساسي ، وعلاقتها بإدارة الصفية . نتائج البحث : تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية المناسبة بالاعتماد على برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية والتي يشار إليها اختصارا بالرمز SPSS واشتمل تحليل بيانات البحث على التحليل الكمي الإحصائي والتحليل الكيفي التفسيري لأبعاد النتائج التي تم الحصول عليها . وتشير أهم النتائج إلى ـ إن اختيار المعلم للوسائل التعليمية المتعلقة بموضوع الدرس وربطها بالواقع المحيط يرفع من مستوى الكفايات الشخصية شكل عالي لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي . ــ عندما يضع المعلم خطة لمعالجة بعض نواحي القصور لدى التلاميذ داخل الصف الدراسي يزيد من مستوى كفايات التخطيط الجيد للدروس التعليمية . ــ إن استخدم الوسائل التعليمية المناسبة لشد انتباه التلاميذ يرفع من مستوى الإدارة الصفية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي . ــ أكدت نتائج البحث أن هناك علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة احصائية عند 0.01 بين مستوى الكفايات التعليمية وإدارة الصفية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي.

Details de l'article

Comment citer
الحراري ا. م. ع. . (2024). الكفايات التعليمية لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي وعلاقتها بإدارة الصف من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. مجلة الاصالة, 5(10). Consulté à l’adresse https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/683
Rubrique
المقالات