القيم التربوية المتضمنة في كتب اللغة العربية للصف التاسع لمرحلة التعليم الأساسي في ليبيا للعام الدراسي 2023-2024م
Contenu principal de l'article
Résumé
هدفت الدراسة إلى تحديد القيم التربوية المتضمنة في كتب اللغة العربية للصف التاسع من مرحلة التعليم الاساسي في ليبيا، وبيان توزيعها علي الكتب موضوع الدراسة من حيث مجالات القيم التربوية المعتمدة في الدراسة، حيث اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، كانت أداة الدراسة بطاقة تحليل المحتوي مكونة من ست مجالات تربوية ولكل مجال ست قيم بحيث تكونت الاداء في صورتها النهائية من 36 قيمة تربوية، وخاصت نتائج الدراسة عن وجود ( 475) تكرار للقيم التربوية في كتب اللغة العربية توزعت كما يلي كتاب القراءة (47.34%) وكتاب النصوص الأدبية %33.26 واما كتاب النحو (26.10% ) كما تباينت مجالات القيم التربوية في نسب التضمين في الكتب عينة الدراسة حيث تحصلت القيم المجال الأخلاقي 20.63% اما القيم المجال العلمي تحصلت نسبة منخفضة في كتب اللغة العربية للصف التاسع وضوء النتائج قدم الباحث التوصيات أهمها مراجعة منظومة القيم التربوية المتضمنة في المناهج التعليمية والعمل علي تقويمها في ظل التغيرات العالمية