التسويق الالكتروني ودوره في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة التجارية دراسة حالة الشركات التجارية العاملة بمنطقة وادي الشاطئ
Contenu principal de l'article
Résumé
تعتبر الميزة التنافسية من أهم الموضوعات التي تسعى منظمات الأعمال في
جميع أنحاء العالم للوصول اليها وذلك سعيا من هذه المنظمات لزيادة ربحيتها
وإنتاجيتها. ومن ثم فإن هذا يفرض على المنظمات بذل كل جهودها، واتباع جميع
الأساليب والاستراتيجيات ذات الصلة للوصول إلى الميزة التنافسية.
لذلك، تهدف هذه الدراسة إلى تحديد تأثير التسويق الإلكتروني على الميزة التنافسية
للمؤسسة التجارية من خلال دراسة آراء المدراء بمستوياتهم المختلفة ، وذلك اعتمادا
على اختبار ثلاثة أبعاد لجودة التسويق الإلكتروني لتحقيق الميزة التنافسية وهي
الاعتمادية، الاستجابة، الأمان على الشركات التجارية العاملة في نطاق وادي
الشاطئ. حيث كونت مجموع 72 شركة مجتمع الدراسة، وزعت عليهم 72
استبانة. وتم فيها استخدام المنهج الوصفي التحليلي لوصف الظاهرة وتحليل النتائج.
أخيرا ، توصلت الدراسة إلى أن التسويق الإلكتروني له تأثير على جميع أبعاد الميزة
التنافسية.