دافعية الإنجاز وعلاقتها بالاتزان الانفعالي لدى طلبة السنة الثالثة بالثانوية العامة
Contenu principal de l'article
Résumé
تهدف هذه الدراسة إلى تبيان العلاقة بين دافعية الإنجاز والاتزان الانفعالي لدى طلاب وطالبات الشهادة الثانوية العامة في مدينة طبرق، ليبيا. كما تهدف إلى التعرف على الفروق في مستوى دافعية الإنجاز والاتزان الانفعالي بين متغيري النوع والتخصص ، تكونت عينة الدراسة من 166 طالب وطالبة من طلاب الشهادة الثانوية العامة في مدينة طبرق، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وتضمنت العينة كلا الجنسين 53 ذكور و 113 إناث ومن كلا التخصصين 58 أدبي و 108 علمي. تم استخدام مقياس دافعية الإنجاز ومقياس الاتزان الانفعالي وجاءت النتائج بأن هناك وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين دافعية الإنجاز والاتزان الانفعالي. وكذلك وجدت الدراسة فروقًا ذات دلالة إحصائية في دافعية الإنجاز لصالح الذكور، حيث كان لديهم مستوى أعلى من دافعية الإنجاز مقارنة بالإناث، كما وجدت الدراسة فروقًا ذات دلالة إحصائية في دافعية الإنجاز لصالح طلاب القسم الأدبي، حيث كان لديهم مستوى أعلى من دافعية الإنجاز مقارنة بطلاب القسم العلمي، أما حول الفروق في الاتزان الانفعالي، فقد أظهرت الدراسة فروقًا ذات دلالة إحصائية في الاتزان الانفعالي لصالح الإناث، حيث كان لديهن مستوى أعلى من الاتزان الانفعالي مقارنة بالذكور، ولم يتبين في هذه الدراسة فروقًا ذات دلالة إحصائية في الاتزان الانفعالي بين طلاب القسم الأدبي وطلاب القسم العلمي. وفي مستوى دافعية الإنجاز والاتزان الانفعالي: أظهرت الدراسة أن مستوى دافعية الإنجاز والاتزان الانفعالي لدى عينة الدراسة كان مرتفعًا.