دور الهياكل التنظيمية في تنفيذ التخطيط الاستراتيجي دراسة حالة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – ليبيا

Contenu principal de l'article

مصباح احمودة مصباح الغناي

Résumé

تناولت الدراسة الهياكل التنظيمية ودورها في تنفيذ التخطيط الاستراتيجي
بالتطبيق على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، تمثلت مشكلة الدراسة في
أن أداء العاملين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليس بالمستوى المطلوب، ولعل
ذلك يعود إلى عدم الاهتمام بأساليب الهياكل التنظيمية ، مما يؤثر سلباً على التخطيط
الاستراتيجي بصورة كبيرة. هدفت الدراسة لدراسة العلاقة بين التخصص والتخطيط
الاستراتيجي ، ومعرفة تأثير المعيارية على التخطيط الاستراتيجي، والعلاقة بين
المركزية والتخطيط الاستراتيجي، ثم معرفة علاقة الرسمية بالتخطيط الاستراتيجي.
اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، التاريخي ، والمنهج الإحصائي. من أهم نتائج
الدراسة تبين أن هنالك علاقة بين المعيارية والتخطيط الاستراتيجي بوزارة التعليم
العالي والبحث العلمي، هنالك تركيز على مبدأ التخصصية في الوظائف فهو يساعد
على سهولة الرقابة، قوانين العمل المطبقة أسمعت في اتخاذ الإجراءات التصحيحية
المناسبة وضبط سلوك العاملين وفق قوانين تنظيمية أوصت الدراسة بعدد من
التوصيات منها الاستمرار بممارسة العمل وفق الهياكل التنظيمية في المؤسسات لأنها
تساعد على التكيف والتأقلم مع ظروف بيئتها الداخلية والخارجية، العمل على تذليل
الصعوبات والتحديات المادية والبشرية التي تواجه عملية الهياكل التنظيمية بكل
مراحلها، العمل علي نشر ثقافة الهياكل التنظيمية والتخطيط الاستراتيجي داخل الوزارة
حتي تصبح جزء من ثقافة الوزارة والعاملين بها.

Details de l'article

Comment citer
الغناي م. ا. م. . (2022). دور الهياكل التنظيمية في تنفيذ التخطيط الاستراتيجي: دراسة حالة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – ليبيا. مجلة الاصالة, (العدد الثاني). Consulté à l’adresse https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/46
Rubrique
المقالات