الإدارة المدرسية ودورها في تطوير المناهج الدراسية

Contenu principal de l'article

نوري عبدالله هبال

Résumé

أصبحت المناهـــــج الدراسية الحديثة تجســــد وتترجـــم الفكر التربــــوي والاجتماعي إلى واقع تعليمـــي معين ، وذلك من خلال ما يتحدد من مفهوم واضح عـن معنى التربية المطلوبة لهذا المجتمع ، ومن ثم فإن المناهج تعتبر الترجمة العملية لأهداف التربية والتعليم وخططها واتجاهاتها في كل مجتمع ، وإن تطويرها يعني أشياء كثيرة ً ، وذلك بإعادة النظر في جميع عناصر ومكونات المنهج بدءا من مرحلة الأهداف إلى مرحلة التقويم ، كما يتناول جميع العوامل المؤثرة فيه والمتأثرة به . إن المناهج الدراسية التقليدية الراهنة لا تستوعب التغيرات الحالية والمستقبلية التي تفرضها طبيعة التحديات المحلية والاقليمية والدولية ، ولهذا أصبح من الضروري تغيير محتوياتها لتواجه هذه التحديات ولتواكب التطور العلمي والتكنولوجي الذي نراه في بعض الدول المتقدمة ، ومن خلال ما نلاحظ ونعيش هذه الثورة العلمية يجب أن يكون للإدارة المدرسية دور بارز فعال في المجال التعليمي المهم ، وذلك بالمشاركة بوضع الخطط العلمية في عملية تطوير المناهج الدراسية وتدارك الهفوات والثغرات الموجودة في المناهج ومحاولة مجارات ومواكبة التقدم الذي تشهده بعض الدول المتقدمة.

Details de l'article

Comment citer
هبال ن. ع. (2023). الإدارة المدرسية ودورها في تطوير المناهج الدراسية. مجلة الاصالة, 3(8). Consulté à l’adresse https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/404
Rubrique
المقالات