واقع الممارسات الإشرافيـة للمشرفين التربويين في ضوء مبادئ الجودة الشاملة وسبل تطويرها بمدينة زليتن
Contenu principal de l'article
Résumé
هدف البحث إلى معرفة واقع الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين بمدينة زليتن في ضوء مبادئ الجودة الشاملة وسبل تطويره, ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية التي تعزى لمتغيرات البحث ( الجنس – المؤهل العلمي - نوع الوظيفة – سنوات الخبرة ), ومعرفة الأساليب لتطوير الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين بمدينة زليتن في ًً ضوء مبادئ الجودة الشاملة, وبلغت عينة البحث( 65 ) مشرفا تربويا, واستخدم لتحقيق ذلك المنهج الوصفي, ومن أهم نتائجه أن مستوى الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين بمدينة زليتن في ضوء مبادئ الجودة الشاملة من وجهة نظر المشرفين تجاوز درجة الإجابة فوق المتوسطة على غالبية الأبعاد بدلالة إحصائية عند مستوى معنوية ً %1, وأن هناك فروق دالة إحصائيا بين متوسطات تقديرات كل من المشرفين التربويين على مستوى الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين المتمثلة في التركيز على المستقبلين, والتركيز على جودة أداء المعلم, والقيادة التربوية الفعالة, والتحسين المستمر والمتميز بمدينة زليتن في ضوء مبادئ الجودة الشاملة من وجهة نظر المشرفين. في ً حين تبين أن قيمة الاختبار على بعد الاهتمام بالعمل الجماعي غير دالة إحصائيا عند مستوى معنوية 5%, وأن متوسطات تقديرات المشرفين التربويين لمستوى الممارسات الاشرافية حسب متغير(الجنس – المؤهل العلمي – سنوات الخبرة) متقاربة, لا توجد فروق دالة إحصائية في متوسطات تقديرات المشرفين التربويين لمستوى الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين بمدينة زليتن في ضوء مبادئ الجودة الشاملة من وجهة نظر المشرفين تعزى لمتغيرات البحث (الجنس – المؤهل العلمي – سنوات الخبرة).