دور التربية الصحية المدرسية في التوعية من الإصابة بداء السكري لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية بمدرسة خالد بن وليد من وجهة نظر معلميهم

Main Article Content

إيناس سالم محمد
جمانة بلال موني
ذكره طاهر محفوظ
رهف محمد دعماش
ملاك عبد السلام الشطي
سمير المختار السيد كريمة

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التربية الصحية المدرسية في التوعية من الإصابة بداء السكري لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية بمدرسة خالد بن وليد من وجهة نظر معلميهم ، وذلك من خلال التعرف على مدى إدراك المعلم لأهمية التربية الصحية المدرسية في التوعية بمخاطر داء السكري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، والكشف عن مدى مساهمة المعلم في تنفيذ برامج التوعية الصحية المرتبطة بالوقاية من الإصابة بداء السكري داخل البيئة المدرسية، وأخيرا تحديد أبرز المعوقات التي تواجه المعلم في تفعيل دور التربية الصحية المدرسية في التوعية من داء السكري ، وتكونت عينة الدراسة من 50 معلما ومعلمة ، واتبعن المنهج الوصفي التحليلي ، واستخدمن الاستبيان في جمع البيانات من عينة الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - إن إدراك المعلم لأهمية التربية الصحية المدرسية في التوعية بمخاطر داء السكري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية جاء بدرجة متوسطة. -إن مساهمة المعلم في تنفيذ برامج التوعية الصحية المرتبطة بالوقاية من الإصابة بداء السكري داخل البيئة المدرسية جاءت بدرجة متوسطة. -إن المعوقات التي تواجه المعلم في تفعيل دور التربية الصحية المدرسية في التوعية من داء السكري جاءت بدرجة عالية. - وجود فروق ذات دلالة احصائية عند 0.05 في دور التربية الصحية المدرسية في التوعية من الاصابة بداء السكري لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية بمدرسة خالد بن وليد من وجهة نظر معلميهم تعزى لمتغيري (النوع – سنوات الخبرة).

Article Details

How to Cite
محمد إ. س. ., موني ج. ب. ., محفوظ ذ. ط. ., دعماش ر. م. ., الشطي م. ع. ا. ., & كريمة س. ا. ا. . (2025). دور التربية الصحية المدرسية في التوعية من الإصابة بداء السكري لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية بمدرسة خالد بن وليد من وجهة نظر معلميهم. Alasala Journal, 5(11). Retrieved from https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/889
Section
Articles