نظرية كولبرج ودورها التربوي في تنمية مفاهيم القيم الأخلاقية للمتعلمين بمرحلة التعليم الأساسي

Main Article Content

نصرالدين محمد سعد الخريف

Abstract

تتناول هذه الدراسة نظرية كولبرج ودورها التربوي في تنمية المفاهيم الأخلاقية لدى المتعلمين في مرحلة التعليم الأساسي. تناقش مفهوم نظرية كولبرج في النمو الأخلاقي، وتوضح مستوياتها ومراحلها، والعوامل المؤثرة في النمو الأخلاقي، بالإضافة إلى منهج الحكم الأخلاقي الخاص بالنظرية. كما توضح مفهوم الأخلاق وأهميته وقيمه ومصادره، وتقدم رؤية تحليلية مقارنة، وتوضح دور كولبرج في تنمية القيم والمفاهيم الأخلاقية بما يُشكل إطا ًرا عا ًما لفهم النمو الأخلاقي وتطبيقه في السياقات التربوية. وخلص الباحث إلى أهم النتائج المتعلقة بالنظرية ومراحلها ومستوياتها ومصادرها التي ُ استمدت منها مادة البحث العلمي.

Article Details

How to Cite
الخريف . ن. م. س. (2025). نظرية كولبرج ودورها التربوي في تنمية مفاهيم القيم الأخلاقية للمتعلمين بمرحلة التعليم الأساسي. Alasala Journal, 3(11). Retrieved from https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/828
Section
Articles