التربية الوقائية في ضـوء منهاج التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية دراسة تحليلية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
الهدف الأساسي من الدراسة الحالية توضيح مفهوم التربية الوقائية في منهج التربية الإسلامية، وإلى أي مدى يمكن لمنهاج التربية الإسلامية توظيف التقنيات الحديثة من ً أجل بناء أجيال وفقا للتصور الإسلامي لشخصية الطالب المسلم. لتأكيد تضمين أسس التربية الوقائية في منهج التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي بليبيا. استخدم الباحث فى الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، كما اعتمد أداة تحليل المعلومات والحقائق ذات الصلة بأسس التربية الوقائية في منهاج التربية الإسلامية المقرر للصف الأول ً الثانوي بليبيا. وأظهرت الدراسة الحالية أن مفهوم التربية الوقائية متضمنا بمنهاج التربية الإسلامية للصف الأول ثانوي بصورة غير مباشرة، حيث ر ّكـــز منهج التربية الإسلامية فيما يتصل بالتربية الوقائية على كل بعض المفاهيم مثل الحذر، الاجتناب، الابتعاد، والعفة على التوالي . كما أ َّن الأنشطة الصفية وطرائق التدريس المتعددة قد تكون أكثر الوسائط التي يمكن استخدامها لترسيخ التربية الوقائية لدى الطلاب.