نظرية كولبرج ودورها التربوي في تنمية مفاهيم القيم الأخلاقية للمتعلمين بمرحلة التعليم الأساسي

محتوى المقالة الرئيسي

نصرالدين محمد سعد الخريف

الملخص

تتناول هذه الدراسة نظرية كولبرج ودورها التربوي في تنمية المفاهيم الأخلاقية لدى المتعلمين في مرحلة التعليم الأساسي. تناقش مفهوم نظرية كولبرج في النمو الأخلاقي، وتوضح مستوياتها ومراحلها، والعوامل المؤثرة في النمو الأخلاقي، بالإضافة إلى منهج الحكم الأخلاقي الخاص بالنظرية. كما توضح مفهوم الأخلاق وأهميته وقيمه ومصادره، وتقدم رؤية تحليلية مقارنة، وتوضح دور كولبرج في تنمية القيم والمفاهيم الأخلاقية بما يُشكل إطا ًرا عا ًما لفهم النمو الأخلاقي وتطبيقه في السياقات التربوية. وخلص الباحث إلى أهم النتائج المتعلقة بالنظرية ومراحلها ومستوياتها ومصادرها التي ُ استمدت منها مادة البحث العلمي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الخريف . ن. م. س. (2025). نظرية كولبرج ودورها التربوي في تنمية مفاهيم القيم الأخلاقية للمتعلمين بمرحلة التعليم الأساسي. مجلة الاصالة, 3(11). استرجع في من https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/828
القسم
المقالات