الاحتراق النفسي لدى معلمات الشق الأول لمرحلة التعليم الابتدائية ببلدية جنزور

Contenu principal de l'article

مريم سالم مســعود أبودلال
رنيم شعبان الهري

Résumé

هـــــــدف هذا البحث إلى معرفة طبيعة العلاقة بين الاحتراق النفسي ومستواه ، وكذلك معرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات الاحتراق النفسي نتيجة لاختلاف ( سنوات الخبرة ، الحالة الاجتماعية ) ، لدى عينة من المعلمات في بلدية جنزور ،وقد قامت الباحثة باختيار عينة البحث والتي تتراوح ( 285 ) معلمة بطريقة عشوائية، حيث تم تطبيق مقياس الاحتراق النفسي لــ : (مسلاش ) وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي ، لملائمته لطبيعة البحث ، وتم توزيع العينة على ثماني مدارس، ومن خلالها كشف البحث عن نتائج كان أهمها :1- وجود انخفاض في مستوى الإحتراق نفسي منخف لدى عينة البحث ، وأما أبعاد الاحتراق النفسي فبعدا الإجهاد الانفعالي و بُعد بلادة المشاعر يعتبران منخفضين 8- إن ظاهرة الاحتراق النفسي لا تؤثر فقط على الفرد من ناحيته الشخصية بل تؤثر على الجانب المهني . 3- كلما كان الاحتراق النفسي منخفضا كان أداء المعلمين أفضل .

Details de l'article

Comment citer
أبودلال م. س. م. ., & الهري ر. ش. (2023). الاحتراق النفسي لدى معلمات الشق الأول لمرحلة التعليم الابتدائية ببلدية جنزور. مجلة الاصالة, 2(السابع). Consulté à l’adresse http://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/256
Rubrique
المقالات