الاحتراق النفسي لدى معلمات الشق الأول لمرحلة التعليم الابتدائية ببلدية جنزور
Main Article Content
Abstract
هـــــــدف هذا البحث إلى معرفة طبيعة العلاقة بين الاحتراق النفسي ومستواه ، وكذلك معرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات الاحتراق النفسي نتيجة لاختلاف ( سنوات الخبرة ، الحالة الاجتماعية ) ، لدى عينة من المعلمات في بلدية جنزور ،وقد قامت الباحثة باختيار عينة البحث والتي تتراوح ( 285 ) معلمة بطريقة عشوائية، حيث تم تطبيق مقياس الاحتراق النفسي لــ : (مسلاش ) وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي ، لملائمته لطبيعة البحث ، وتم توزيع العينة على ثماني مدارس، ومن خلالها كشف البحث عن نتائج كان أهمها :1- وجود انخفاض في مستوى الإحتراق نفسي منخف لدى عينة البحث ، وأما أبعاد الاحتراق النفسي فبعدا الإجهاد الانفعالي و بُعد بلادة المشاعر يعتبران منخفضين 8- إن ظاهرة الاحتراق النفسي لا تؤثر فقط على الفرد من ناحيته الشخصية بل تؤثر على الجانب المهني . 3- كلما كان الاحتراق النفسي منخفضا كان أداء المعلمين أفضل .