الإدارة الإلكترونية ومتطلبات تطبيقها في مؤسسات الدولة في ليبيا
Contenu principal de l'article
Résumé
يسعي هذا البحث إلى استقصاء متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية والوقوف على معوقات الانتقال السليم من الإدارة التقليدية إلى الإدارة الإلكترونية في المؤسسات الليبية. أتبع البحث المنهج التحليلي الوصفي في تشخيص وتحليل المشكلة البحثية من جوانبها المختلفة لمحاولة الوصول إلى جملة من النتائج والتوصيات. حيث تم تقسيم البحث إلى ثلاثة فصول، وضح الفصل الأول الإطار العام للبحث، المقدمة والمشكلة البحثية وأسئلة وأهمية وأهداف البحت، والمنهج المتبع ومراجعة الدراسات السابقة. وتناول الفصل الثاني مفهوم الإدارة الإلكترونية وماهيتها وأهدافها، أما الفصل الثالث والأخير، فقد خصص للمناقشة أسباب ومكاسب التحول من الإدارة التقليدية إلى الإدارة الإلكترونية والوقوف على متطلبات ومستلزمات مشروع التحول إلى الإدارة الإلكترونية في المؤسسات الليبية، واستعراض بعض الصعوبات أو العوائق التي قد تواجه ذلك المشروع. وقد خلص البحث الي جملة من النتائج كان أهمها، ضعف البنية التحتية وضعف قناعة المسؤولين بالإدارات العليا بأهمية الإدارة الإلكترونية واعتقادهم أنها تقلل من سلطاتهم الإدارية، كذلك نقص التأهيل العلمي والتدريب للعاملين بتلك الإدارات والقطاعات الحكومية، أضافة الي عدم مواكبة التشريعات والنظم الإدارية بمؤسسات الدولة الليبية الي التطورات والمستجدات في هذا المجال. وتأسيساً على ذلك اقترح البحث مجموعة من التوصيات من أبرزها تأسيس بنية تحتية حديثة للاتصالات، ونشر الثقافة الإلكترونية، وتبنى الإدارات العليا لمفاهيم تطبيق الإدارات الإلكترونية، ووضع الاستراتيجيات اللازمة لإعادة تأهيل وتدريب الموارد البشرية، وسن التشريعات القانونية واللوائح الإلكترونية والحماية اللازمة للتطبيق الإلكتروني.