دور المشرف التربوي في ممارسته لأساليب الإشراف التربوي من أجل تطوير الأداء المهني للمعلمين بمدارس التعليم الأساسي دراسة ميدانية وصفية تحليلية على عينه من المشرفين التربويين بمكتب التفتيش التربوي براك الشاطئ

Contenu principal de l'article

نجوى محمد علي مريول

Résumé

هدفت هذه الدراســـة إلى التعرف على دور المشرف لممارسته لأساليب الإشراف التربوي من أجل تطوير الأداء المهني للمعلمين ، والتعرف على أكثر أساليب الإشراف التربوي التي يستخدمها المشرفين في مدارس التعليم الأساسي ، والتعرف على المعوقات التي تواجه المشرف ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبانة كأداة للتعرف على اساليب الاشراف التربوي التي يستخدمها المشرفون ، وتأكد من صدق وثبات الاستبانة ، قد تم توزيع الاستبانة على عينة من المشرفين التربويين بمكتب التفتيش براك الشاطئ البالغ عددهم (33) مشرف واستخدم الباحث عددا من الاساليب الاحصائية المناسبة لطبيعة هذه الدراسة . وكان من أهم نتائج هذه الدراسة : أن من أكثر الاساليب المستخدمة والتي حصلت على أعلى نسبة في جدول أساليب الإشراف التربوي وهي الدروس التطبيقية ، تم جاءت في المرتبة الثانية الورش التربوية كما جاءت في المرتبة الثالثة الندوات التربوية أما الزيارات الصفية وتبادل الزيارات كانت في المرتبة الرابعة والخامسة كما أظهرت الدراسة أن أكثر المعوقات التي تواجه المشرف التربوي وهي المعوقات الاقتصادية جاءت في المرتبة الأولى ، كما جاءت المعوقات الإدارية في المرتبة الثانية ثم جاءت المعوقات الشخصية و المعوقات الفنية في المرتبة الثالثة والرابعة ، وبناء على النتائج خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات إضافة إلى مقترحات لدراسات مستقبلية في الموضوع .

Details de l'article

Comment citer
مريول ن. م. ع. (2025). دور المشرف التربوي في ممارسته لأساليب الإشراف التربوي من أجل تطوير الأداء المهني للمعلمين بمدارس التعليم الأساسي: دراسة ميدانية وصفية تحليلية على عينه من المشرفين التربويين بمكتب التفتيش التربوي براك الشاطئ. Magazine Al-Asala, 4(11). Consulté à l’adresse https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/857
Rubrique
المقالات