استراتيجية التعامل مع الضغوط المهنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة بني وليد
Contenu principal de l'article
Résumé
تعد الضغوط المهنية ومصادرها وآثارها واستراتيجية التعامل معها في مختلف المؤسسات من الموضوعات الهامة، حيث اننا نعيش في منظومة بيئة مليئة بالمثيرات بشتى أنواعها وفي كل مناحي الحياة، ولا يتوقف تأثير هذه الضغوط في الجوانب الشخصية للأفراد فحسب، بل ترافق الشخص في بيئة العمل العلمية والعملية وتنعكس آثارها عليهم سالباً في العديد من الجوانب العضوية والنفسية مما يؤثر على آدائهم في مجا ل عملهم ، وتهدف هذه الدراسة الي تحديد استراتيجية لكيفية التعامل مع الضغوط المهنية التي يتعرض لها أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، حيث تكونت عينة الدراسة ً من (200) استاذا من مختلف التخصصات العلمية داخل جامعة بني وليد، حيث قامت الباحثة باستخدام مقياس الضغوط المهنية والذي يمكن استخدامه بشكل فردي او جماعي وفي صورته النهائية والذي يتكون من (40) عبارة يتم توزيع الدرجات حسب المقياس ، وأشارت نتائج الدراسة الى توجيه العاملين الى ممارسة الأنشطة الرياضية والاجتماعية مع توفير الحوافز المادية والمعنوية من اجل رفع مستوى العملية التعليمية ورفع الضغوط المهنية وتدليل الصعوبات امامهم.