المرونة المعرفية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى عينة من طلاب الجامعة
Contenu principal de l'article
Résumé
استهدفت الدراسة الحالية استكشاف مدى وجود علاقة بين كل من المرونة المعرفية والقدرة على حل المشكلات لدى طلاب الجامعة ونوع هذه العلاقة، وقد طبقت الدراسة على عينة من طلاب جامعة المرقب بمختلف تخصصاتهم العلمية والأدبية بلغ قوامها (98) طالبا وطالبة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الارتباطي الوصفي باستخدام مقياس المرونة المعرفية من إعداد عيسى سلطان الهزيل ومقياس القدرة على حل المشكلات من إعداد حمدي عبد الله عبد العظيم كأدوات لجمع بيانات هذه الدراسة، وقد طبقت بطريقة الاست الإلكتروني. وبينت النتائج وجود علاقة إيجابية قوية دالة إحصائيا بين المرونة المعرفية والقدرة على حل المشكلات، وكذلك أكددت النتائج وجود فرق واضح في القدرة على حل المشكلات بين الطلاب ذوي المرونة المعرفية العالية والطلاب ذوي المرونة المعرفية المنخفضة. بينما أوضحت النتائج أنه لا يوجد فرق في مستوى المرونة المعرفية بين الطلاب من مختلف التخصصات.