العلاقة بين الصفات البدنية والفسيولوجية ومستوى النشاط البدني لدي طلبة الصف التاسع بمراقبة التربية والتعليم الاصابعة
Contenu principal de l'article
Résumé
تسعى هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين الصفات البدنية والفسيولوجية ومستوى النشاط البدني لدي طلبة الصف التاسع بمراقبة التربية والتعليم في مدينة الأصابعة باعتبار أن هذه المرحلة العمرية تشهد تغيرات بدنية ووظيفية مهمة تؤثر في النمو الطالب وصحته العامة ويأتي هذا البحث في ظل ملاحظات ميدانية تفيد بتراجع مستوي النشاط البدني الطلبة وتفاوت ملحوظ في اللياقة البنية مما أستدعي الوقوف علميا على أبعاد هذه العلاقة. استخدم البحث المنهج الوصفي بأسلوب المسحي التحليلي نظرا لملائمته لطبيعة البحث وتمثلت أداوت البحث في استبانة صممت خصيصا لقياس ثلاثة محاور للصفات البدنية .والمؤشرات الفسيولوجية ومستوي النشاط البدني طبقت أداة علي عينة عشوائية مكونة من (100)طالب من الصف التاسع من بعض مدارس بلدية الاصابعة شملت الصفات البدنية وهي القوة العضلية .المروتة .والتحمل .والرشاقة والسرعة بينما غطت المؤشرات الفسيولوجية معدلات النبض والتنفس .والاستجابة البدنية وجري قياس مستوى النشاط البدني من خلال تكرار الممارسة الرياضية ومدتها ونوعها أظهرت النتائج العلاقة الإيجابية ذات الدلالة الإحصائية بين الصفات البدنية والفسيولوجية من جهة وبين مستوي النشاط البدني من وجهة أخري مما يعني ارتفاع مستوي اللياقة البدنية والمؤشرات الحيوية يرتبط بزيادة النشاط ممارسة النشاط البدني.