مساهمة مشاريع التخرج في تنمية مهارات الخريجين وفقا لمتطلبات سوق العمل ــ دراسة ميدانية على عينة من خريجي كلية التربية وكلية الآداب بجامعة الزيتونة

Contenu principal de l'article

خالد مسعود علي اسديرة

Résumé

يهدف البحث إلى استكشاف كيفية مساهمة مشاريع التخـــرج لتعزيز مهارات الخريجين وتكيفهم مع متطلبات السوق المتغيرة. وتم إجراء الدراسة على عينة من 200 خريج وخريجة من كلية التربية وكلية الآداب بجامعة الزيتونة، حيث تم اختيارهم بشكل عشـــوائيمنمجتمعيتكونمن820خري ًجامنعام2016إلى2021.واتبعتالدراسة المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمة استبيانًا يتكون من أربعة محاور تشمل آراء الخريجين حول أهمية مشاريع التخرج، وبيئة العمل، والمهارات المكتسبة، والمعوقات التي تواجههم. أظهرت النتائج أن الخريجين يدركون أهمية مشاريع التخرج في تجهيزهم لسوق العمل، مع التركيز على دورها في التعرف على متطلبات الوظائف المستقبلية. ومع ذلك، كشفت النتائج عن وجود نقص في الدعم الأكاديمي والمشرفين، مما يؤثر سل ًبا على نجاح المشاريع. كما تبين أن المهارات المكتسبة كانت أكثر تركي ًزا على تكنولوجيا المعلومات والكتابة الأكاديمية، بينما احتاجت المهارات الاجتماعية مثل الاتصال إلى مزيد من التركيز. وأظهرت النتائج – أي ًضا- الحاجة إلى تحسين العلاقات بين الكليات وسوق العمل لضمان نجاح مشاريع التخرج.

Details de l'article

Comment citer
اسديرة خ. م. ع. (2025). مساهمة مشاريع التخرج في تنمية مهارات الخريجين وفقا لمتطلبات سوق العمل ــ دراسة ميدانية على عينة من خريجي كلية التربية وكلية الآداب بجامعة الزيتونة. Magazine Al-Asala, 1(11). Consulté à l’adresse https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/730
Rubrique
المقالات