دور المعلم في تفعيل الأنشطة المدرسية وسبل تطويرها من وجهة نظر مديري مدارس التعليم الثانوي في بلدية حي الأندلس بمدينة طرابلس
Contenu principal de l'article
Résumé
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المعلم في تفعيل الأنشطة المدرسية وتطويرها داخل المدرسة للوقوف على الصعوبات التي تواجه المعلم في تنفيذ الأنشطة المدرسية، وكذلك التعرف على الوسائل التي تساعد المعلم على تطوير الأنشطة المدرسية واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وبلغت عينة الدراسة ًً (21) مديرا ومديرة، وتم اختيارهم بطريقة المسح الشامل، واظهرت الدراسة عددا من النتائج منها: -إن المتوسط العام لاستجابات أفراد العينة عن دور المعلم في تفعيل الأنشطة المدرسية قد جاءت بقيمة (2.60) وهو معدل مرتفع يدل على وجود دور للمعلم في تفعيل الأنشطة المدرسية. -كما أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط العام لاستجابات أفراد العينة عن الصعوبات التي تواجه المعلمين في تنفيذ النشاط المدرسي قد جاء المعدل العام مرتفعا لاستجابات أفراد العينة عن البعد الأول " صعوبات الإدارة المدرسية " بمتوسط عام (2.725) ، وجاء المعدل العام لمتوسط استجابات أفراد العينة عن البعد الثاني " صعوبات تتعلق بالمعلمين " بقيمة (2.675) وهو معدل مرتفع، أما المتوسط العام لاستجابات أفراد العينة عن البعد الثالث "صعوبات تتعلق بالطلاب" جاء بقيمة (2.525) وهو معدل مرتفع. -وبينت الدراسة أن المتوسط العام لاستجابات أفراد العينة عن تطوير الأنشطة المدرسية جاء المعدل بقيمة (2.425) وبمستوى اتجاه مرتفع.