إدارة المعرفة وانعكاسها على اتخاذ القرارات الإدارية في مؤسسات التعليم العالي
Contenu principal de l'article
Résumé
هدفت هذه الدراسة التعرف على إدارة المعرفة وانعكاسها على اتخاذ القرارات الإدارية في مؤسسات التعليم العالي وذلك من خلال الإجابة عن أسئلة الدراسة وهى : ما الإطار المفاهيمي للمعرفة و إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي، ومبرراتها، والمعوقات التي تحد من تطبيقها، و أهمية إدارة المعرفة في اتخاذ القرارات الإدارية في مؤسسات التعليم العالي، و اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي حيث استدعت طبيعة التساؤلات استخدامه للتعرف على الجوانب النظرية للموضوع ، كما توصلت الدراسة إلى بعض النتائج وهى. 1 الوعى بأهمية امتلاك المعرفة وأهميتها في اتخاذ القرار الإداري المتطور . 2 المعرفة هي حصيلة معالجة المعلومات وتخصصها في مجال معين لنقل الخبرة والتعلم . 3 متخذ القرار لا يقوم باتخاذ القرار بشكل مباشر وإنما يستند إلى المعرفة المتوفرة لديه داخل المؤسسة. 4 إدارة المعرفة هي عبارة عن مجموعة من العمليات المتكاملة والمستمرة فيما بينها من توليد وابتكار المعرفة المتجددة و تخزينها ونشرها وتطبيقها بكفاءة في جميع قطاعات المجتمع . كما أوصت الدراسة إلى تبنى مؤسسات التعليم العالي استراتيجية إدارة المعرفة كمدخل من المداخل الإدارية الحديثة وخاصة في ظل التطور التكنولوجي ، والاعتماد على التكنولوجيا في بناء منظومة عمل متطورة والتخلي عن الأعمال الورقية لضمان سرعة إنجاز الأعمال وتقديم الخدمات ، وتوفير معلومات دقيقة ومستحدثة تساعد في عملية اتخاذ القرارات وتوجيه مسارات العمل بصيغ متطورة.