التقنيات الحديثة في النحت المعاصر

Contenu principal de l'article

سليمة خليفة عبد الواحد أسماعيل
حنان حمزة المبروك فرج

Résumé

إن دراســــة أي حقبه فنيه تتطلب دراســــة الظـــروف المعيشية التي أوجدت بها فكل عمل فني لا يأتي من فــــراغ حيث اهتم البحث بالتركيز على التقنيات الحديثة وما أنتجه من تداخل في الفنون ساعد على التحول والتبادل في العمل الفني لذلك فإن مهمة الإبداع تتوقف على قدرات وعبقرية الفنان الذي أستحدث في العصر الحديث الحركات الفنية المتعددة التي نهجت البحث عن هوية جديدة للفن عبر مفاهيم الجمال والتقنية واستخدام الضوء كمادة للتشكيل حيث أنها تعطى هيئات فراغيه ذات قيم تشكيليه ثلاثية الإبعاد وهو وسط تشكيلي لتحقيق مفهوم المدرك الجمالي كما له تأثير تعبيري وله القدرة على التحكم في إدراك متغير العمق الفراغي لشكل. إن الضوء أصبح عاملا فنيا قائما بذاته حيث استخدم فناني العصر الحديث الإشعاعات الضوئية من فوق المباني والأعمال الضوئية التي تعتمد في حركتها أما على مصدر ضوئي أو على حركه المشاهد لتغيير مفهوم التكوين التشكيلي النحتي ظهرت في الآونـــــة الأخيرة عدة مصطلحات جديدة على فن النحت وسرعان ما بدأت في الانتشار مثل : الطينة الرقمية وعالم النحت الرقمي وربما كان من أهمها وأحدثها التي تعي به الدراسة هو الفورمتوجرافى ، وهو الاستنساخ بالقوالب . وتعرض الدراســـة مصطلح الفورمتوجرافى ، والتقنيات ، والأدوات القائمة عليه، وبعض التطبيقات الفعلية التي استخدمت فيها عمليه الفورمتوجرافى لحل بعض المشكلات التي يواجهها النحات بالتقنيات والطرق التقليدية.

Details de l'article

Comment citer
أسماعيل س. خ. ع. ا., & فرج ح. ح. ا. (2023). التقنيات الحديثة في النحت المعاصر. مجلة الاصالة, 1(السابع). Consulté à l’adresse https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/247
Rubrique
المقالات