تطوير نظم إعداد وتأهيل معلم التربية الخاصة في ضوء التجارب العالمية الحديثة

Contenu principal de l'article

إلهام البرناط

Résumé

يمثل النظام التعليمي أحد أهم مقومات التطوير لأي مجتمع، فقد اهتمت المجتمعات ِ على اختلاف ثقافاتها بقضية برامج إعداد المعلمين والارتقاء بمستوى أدائهم وكفاءته وفاعليته، من خلال متابعة وتقييم برامج إعدادهم على أسس علمية. ويع ُّد المعلم عصب العملية التربوية، بل والعامل الرئيس الذي يتوقف عليه نجاح التربية في تحقيق أهدافها، وتطوير الحياة في عصرنا الحديث، حيث يع ُّد إعداد المعلم الجيد من أهم العناصر فيرفع كفاءته العملية التعليمية والتربوية بصف ٍة عام ٍة والتربية الخاصة على وجه التحديد، فالمعلم هو العامل الأساسي في إحداث التطوير الملائم في جوانب العملية التعليمية، ولا يمكن لأي جهد تربوي يستهدف الإصلاح والتطوير أن يقلل من أهمية دور المعلم؛ لأن َّه أحد العوامل الرئيسية في توجيه التطوير التربوي

Details de l'article

Comment citer
البرناط إ. (2023). تطوير نظم إعداد وتأهيل معلم التربية الخاصة في ضوء التجارب العالمية الحديثة. مجلة الاصالة, 2(6). Consulté à l’adresse https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/202
Rubrique
المقالات