الخوف من الفشل وعلاقته بالثقة بالنفس لدى طلاب كلية التربية يفرن جامعة الزنتان
Contenu principal de l'article
Résumé
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الخوف من الفشل وعلاقته بالثقة
بالنفس لدى طلاب كلية التربية يفرن جامعة الزنتان. ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث المنهج
الوصفي، وتكونت عينة بحثه من 05 طالبا منهم 50 ذكورا و 50 إناثا، وتم اختيار عينته
بالطريقة العشوائية البسيطة وقد طبق عليهم: مقياس الثقة بالنفس من إعداد سيدني
شروجر. ومقياس الخوف من الفشل من إعداد محمد عبد التواب. واستخدم الباحث
الأساليب الإحصائية كاختبار الدلالة ت لعينة واحده معامل ارتباط بيرسون والمتوسط
الحسابي والانحراف المعياري.
وقد توصل الباحث في دراسته إلى نتائج تشير إلى أن عينة بحثه تتميز بسمة الثقة
بالنفس وتشعر بشيء من الخوف من الفشل وهو خوف مجهول، وتركزت التوصيات
على دعوة الطلاب إلى الانخراط في البرامج الثقافية والرياضية وتوجيه أعضاء
التدريس بالكلية لاتبا الأساليب التي من شننها تعزيز الثقة بالنفس للطالب داخل الكلية.