دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل وتحسين متطلبات بيئة العمل لأعضاء هيئة التدريس التربية البدنية

Main Article Content

مجــــــدي محمــد ضو أحميدة

Abstract

تهدف الدراسة إلى التوصل إلى آليات دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل وتحسين متطلبات بيئة العمل لأعضاء هيئة التدريس التربية البدنية في الجامعات الليبية وتحديد المعوقات التي تواجه إشباع حاجات أعضاء هيئة التدريس التربية البدنية في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بالجامعات الليبية. وتحديد أكثر هذه البرامج . شيوعاً واعتمدت الدراسة على استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة المتاحة " العينة الميسرة للباحث " لأعضاء هيئة التدريس التربية البدنية بجامعة الزاوية وتكون مجتمع الدراسة من ( )205عضو هيئة تدريس واشتملت عينة الدراسة على ( )100عضو منهم يمثلون مجتمع الدراسة وجمعت البيانات من خلال استمارة إلكترونية، كما أرسلت إلى عينة عشوائية من الأعضاء المشاركين في الدراسة الحالية عبر الرابط . وتم تحليل البيانات باستخدامhttps://forms.gle/Ck8vnLDEr1UYyXAo برنامج إحصائي لتحديد مستوى استخدام برامج الذكاء الاصطناعي والتحليل الاستكشافي للبيانات لتحديد الجوانب الإيجابية والسلبية للاستخدام. النتائج: بينت النتائج أن هناك مستوى عالياً من استخدام أعضاء هيئة التدريس التربية البدنية لبرامج الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي وكذلك توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات أعضاء هيئة التدريس التربية البدنية وفقاً للنوع بالنسبة لتحديدهم لمستوى حاجات أعضاء هيئة التدريس التربية البدنية في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بالجامعات الليبية كما حددت الجوانب الإيجابية للاستخدام مثل زيادة دقة البحوث وتوفير الوقت والجهد. وحددت أيضاً الجوانب السلبية للاستخدام مثل الاعتماد الزائد على البرامج بدلاً من المنهج ومخاوف من عدم احترام الخصوصية كما يسلط البحث الضوء على التحديات التي قد تواجه تبني الذكاء الاصطناعي في هذا المجال، مثل مدى تقبل أعضاء هيئة التدريس التربية البدنية لهذه التكنولوجيا، ومدى توفر البنية التحتية التقنية المناسبة داخل الجامعة. بنا ً ء على النتائج، سيتم تقديم توصيات عملية لتوظيف الذكاء الاصطناعي في دعم العملية الأكاديمية، وتعزيز الابتكار والتحديث في مجال التربية البدنية بالجامعات الليبية.

Article Details

How to Cite
أحميدة م. م. ض. . (2025). دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل وتحسين متطلبات بيئة العمل لأعضاء هيئة التدريس التربية البدنية. Alasala Journal, 6(11). Retrieved from https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/927
Section
Articles