تقييم فوائد ومخاطر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي
Main Article Content
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فوائد ومخاطر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية العجيلات البالغ عددهم 162عضوا، وقد تم اختيارهم بالطريقة القصدية، استجاب منهم 130عضوا، ولتحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة بتوزيع استبانة لجمع البيانات من أفراد مجتمع الدراسة، وأسفرت الدراسة النتائج عن الآتية : ـ إن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي يحمل فوائد عدة في البحث العلمي منها: تحليل البيانات الضخمة والمتنوعة، وتوفير الوقت والجهد، وسرعة إنجاز الأبحاث العلمية، وكتابة النصوص. ـ توصلت الدراسة إلى أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تؤثر على الجانب الإبداعي والابتكاري للباحث (تعطيل فكر الباحث). ـ كما توجد، مخاطر تتعلق بالتلاعب في البيانات بالإضافة إلى المخاطر الأمنية عند استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي.