انعكاسات مشاهد العنف في الرسوم المتحركة على سلوك تلاميذ المرحلة الابتدائية حسب رأي المعلمين

Main Article Content

جمعه صالح يحيى

Abstract

تعتبر فئة الأطفال الأكثر فئة تأثــرا من الفئات العمرية الأخـــرى، حيث تســعى الاسرة والمدرسة غرس السلوكيات الجيدة، ففي ظل انتشار الثورة المعلوماتية، وتسعى الدراسة الى تحقيق بعض الأهداف منها: توضيح ماهية الرسوم المتحركة والعنف المرسل من خلالها عبر التلفاز، والتعرف على اشكال العنف المنتشرة بين تلاميذ المرحلة الابتدائية والتي مصدرها الرسوم المتحركة، والتعرف على علاقة الرسوم المتحركة بأشكال العنف المنتشرة بين التلاميذ؟ وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتك ّون مجتمع البحث من التلاميذ الذين تبلغ أعمارهم من السن التاسعة إلى الثانية عشر من تلاميذ شهداء عبد الجليل للتعليم الأساسي بمدينة جنزور، والبالغ عــددهم (138) تلميذاً وتلميذة من المرحلة الابتدائية منهم (66) تلميذاً، و(72) تلميذة، وبعد الحصــول على النتائج وتحليلها، وأظهرت نتائج البحث أن: 1ـ الرســوم المتحركة عبارة عن نــوع من الفن البصري يستخــدم لتحريك الصور والاشكال بطريقة توهم المشاهد بانها تتحرك بشكل طبيعي. وعلاقة الرسوم المتحركة بأشكال العنف المنتشرة بين التلاميذ المرحلة الابتدائية علاقة تأثير وتقليد، لان هذه المرحلة العمرية لها قدرة محدودة على التميز بين الواقع والخيال، ويميلون إلى تقليد الشخصيات التي تعجبهم، ولا يدركون أن ما يشاهدونه ليس واقعياً، والكثير من المشكلات التي ستصيب طفلك بسبب العزلة التي سببها له ادمان الهاتف مثل مرض التوحد والامر الذي سيكون عنده صعوبة في التركيز والتواصل مع العائلة والأقران.

Article Details

How to Cite
يحيى ج. ص. (2025). انعكاسات مشاهد العنف في الرسوم المتحركة على سلوك تلاميذ المرحلة الابتدائية حسب رأي المعلمين. Alasala Journal, 4(11). Retrieved from https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/844
Section
Articles