فاعلية برنامج التربية العملي في إعداد المعلم بكليات التربية جامعة الزاوية

Main Article Content

محمود أبوالقاسم محمد البوسيفي

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم فاعلية برنامج التربية العملي في إعداد الطالب المعلم بكليات التربية في جامعة الزاوية، حيث يُعدُّ هذا البرنامج عنص ًرا أساس ًيا في إعداد وتأهيل المعلمين من الناحيتين الأكاديمية والمهنية .ركزت الدراسة على مدى تحقيق البرنامج لأهدافه التعليمية من خلال تنمية الكفايات التدريسية لدى الطلاب المعلمين، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لإدارة الصفوف والتفاعل الف ّعال مع البيئات التعليمية المتنوعة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم جمع البيانات باستخدام استبيانات ُو ّزعت على عينات من الطلبة المعلمين والمشرفين التربويين، بالإضافة إلى مقابلات نصف مهيكلة مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب المتدربين. أظهرت النتائج أن البرنامج يساهم بشكل كبير في تعزيز المهارات العملية للتدريس، مثل تخطيط الدروس، وإدارة الصف، وتطبيق الاستراتيجيات التعليمية الحديثة .ومع ذلك،كشفتالدراسةعنتحديا ٍتمتعددةيواجههاالطلابخلالفترةالتدريبالميداني، أبرزها قصر مدة التدريب، وضعف الفرص المتاحة لممارسة التدريس الفعلي في بيئات صفية متنوعة. علاوة على ذلك، أوضحت النتائج وجود فجوة بين المحتوى الأكاديمي النظري والتطبيق العملي، مما انعكس سل ًبا على قدرة الطلاب على تطبيق المعرفة النظرية في الواقع التعليمي .بنا ًء على ذلك، أوصت الدراسة بضرورة تعزيز التعاون بين كليات التربية والمدارس الشريكة، وزيادة الدعم الأكاديمي والتوجيهي للطلبة ً المعلمين، وتطوير أدوات تقييم أكثر ارتباطا بالمهارات العملية والمهنية. وخلصت الدراسة إلى أن برنامج التربية العملي له تأثير إيجابي في إعداد الطلبة المعلمين، إلا أنه بحاجة إلى تعديلات تتعلق بـ تعزيز المهارات التدريسية التطبيقية، وتحسين جودة الإشراف والتوجيه، وتطوير آليات التقييم بما يتماشى مع معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

Article Details

How to Cite
البوسيفي م. أ. م. (2025). فاعلية برنامج التربية العملي في إعداد المعلم بكليات التربية جامعة الزاوية. Alasala Journal, 3(11). Retrieved from https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/830
Section
Articles