مستوى التسويف الأكاديمي لدى طلاب كليات التربية بجامعة طرابلس دراسة ميدانية
Main Article Content
Abstract
هدف البحث إلى معرفة مستوى التسويف الأكاديمي لدى طلاب كليات التربية التابعة لجامعة طرابلس (كلية التربية قصر بن غشير، كلية التربية طرابلس، كلية التربية جنزور)، ومعرفة الفروق في مستوى التسويف الأكاديمي بين طلاب كليات التربية الثلاثة. وتكونت عينة البحث من (272) طالباً وطالبة من طلاب الكليات الثلاثة موزعون بواقع (100) طالباً وطالبة من كلية التربية قصر بن غشير، و(88) طالباً وطالبة من كلية التربية جنزور، و(84) طالبا وطالبة من كلية التربية طرابلس. استخدمت الباحثة مقياس التسويف الأكاديمي من تصميم (حسام حميد عباس 2017). وأظهرت نتائج البحث أن: ـ مستوى التسويف الأكاديمي متوسط لدى طلاب كليات التربية (التربية قصر بن غشير، التربية طرابلس، والتربية جنزور). حيث جاء طلاب كلية التربية طرابلس في المرتبة الأولى (الاَكثر تسويفاً)، يليهم طلاب كلية التربية جنزور، وفي المرتبة الأخيرة (الأقل تسويفاً) طلاب كلية التربية قصر بن غشير. ـ لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسطات استجابة عينة البحث من طلاب الكليات الثلاثة تعزو لمتغير الجنس. ـ لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسطات استجابة عينة البحث من طلاب الكليات الثلاث تعزو لمتغير التخصص. ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسطات استجابة عينة البحث من طلاب الكليات الثلاث تعزو لمتغير الكلية، حيث كان طلاب كلية التربية طرابلس أكثر تسويفاً أكاديمياً من طلاب كلية التربية قصر بن غشير، والتربية جنزور. الكلمات الدالة :التسويف الأكاديمي، كليات التربية. طلاب كليات التربية.