جودة الخدمات المصرفية وآثرها على الميزة التنافسية لمصرف الجمهورية "إدارة التسويق وتطوير المنتجات بمصرف الجمهورية أنموذجاً للتطبيق"

Main Article Content

صبحي أحمد دياب
سالم امحمد ناعورة
علي صقر الشائبي

Abstract

تهدف الدراسة إلى معرفة جودة الخدمات المصرفية وآثرها على الميـةة التنافسـية لمصـرف الجمهوريـة مـخ لـال التعـرف علـى مسـتو جـودة الخـدمات المصـرفية ومستو الميةة التنافسية، وذلك بتطبيق الدراسة في إدارة التسويق وتطوير المنتجـات بمصرف الجمهورية، ومـخ ثـم إمكانيـة الوصـول إلـى نتـائ وتوصـيات تتعلـق بسـب تحسيخ وتطوير جودة الخدمات المصرفية لمواجهة المنافسة الناتجـة عـخ دلـول عـدد كبير مخ المصارف التجارية والخاصة إلى القطـا المصـرفي الليبـي. ونظـرا لكبـر حجم المجتمع أي المصرف وفروعه فقد تم استخدام العينـة القصـدية لمجتمـع الدراسـة فـي إدارة التسـويق وتطـوير المنتجـات بمصـرف الجمهوريـة، وتـم تو يـع عـدد)50) استمارة استبيان على العامليخ فـي المسـتويات ااداريـة المختلبـة بـاادارة المـ كورة، وتوصـل الدراسـة إلـى عـدة نتـائ نـ كر منهـا أن الخـدمات المصـرفية التـي يقـدمها المصرف كان معقولة وليس في المسـتو المطلـوب، ممـا أكـد أن جـودة الخـدمات المصرفية للمصرف أثرت على الميةة التنافسية له، وتلعب جودة الخدمات دورا كبيرا في تحسيخ مستو الميةة التنافسية للمصرف، مما سـاهم يياسـها فـي معرفـة جوانـب القوة والضعف في الخدمات المقدمة للعماء.

Article Details

How to Cite
دياب . ص. أ., ناعورة س. ا., & الشائبي ع. ص. (2025). جودة الخدمات المصرفية وآثرها على الميزة التنافسية لمصرف الجمهورية "إدارة التسويق وتطوير المنتجات بمصرف الجمهورية أنموذجاً للتطبيق". Alasala Journal, 1(11). Retrieved from https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/736
Section
Articles