التعليم الأهلي الجامعي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة (دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وكلية التربية بجامعة الزاوية)
Main Article Content
Abstract
يتناول البحث دور التعليم الأهلي الجامعي في تحقيق التنمية المستدامة من خلال دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وكلية التربية بجامعة الزاوية. يهدف البحث إلى توضيح كيفية مساهمة التعليم الأهلي في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال تحسين جودة التعليم، تطوير المهارات، وتعزيز الابتكار. اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم جمع البيانات من عينة مكونة من 120 أستاذاً جامعياً تم اختيارهم بطريقة عشوائية. أظهرت النتائج ًً أن جودة التعليم تعتبر عاملا مهما لتحقيق التنمية المستدامة، حيث حصلت على متوسط حسابي مرتفع. كما بينت النتائج أهمية تطوير المهارات والابتكار، في حين أظهرت حاجة لتحسين مشاركة المجتمع. وأكدت النتائج أن التوظيف بعد التخرج يلعب دوراً مهماً في تعزيز الاستدامة، مما يبرز أهمية التعليم الأهلي كرافد رئيسي في العملية التنموية.