الإشراف المؤسسي وعلاقته باكتساب طلاب الخدمة الاجتماعية المهارات المهنية
Main Article Content
Abstract
إن الإعداد المهني العملي عملية يتم بها دمج ما هو نظري بما هو عملي ، لتحقيق أفضل أداء ممكن لممارسي مهنة الخدمة الاجتماعية بعد انتهاء إعدادهم ، ومن هنا تظهر الحاجة إلى أن يدرج في برامج التدريب العملي ، والإشراف عليه يمكن الطلاب . ًيا عمل قها من استيعاب المعرفة التي حصل عليها في حرة الدرس نظرياً وتطبي إن النمو المهني واكتساب مهارات الممارسة المهنية لطلاب الخدمة الاجتماعية يتطلب دراسة الواقع الفعلي لبرامج الإعداد وما قد يعيقها أو يحــد من فاعليتها ، وبخاصة الجانب العملي منها، بهدف رفع مستوى البرامج التدريبية تنميتها بصورة مستمرة ، وتحسين أساليب ممارسة المتدربين وتنمية مهاراتهم وخبراتهم في العمل إلى يؤذونه، والذي يتوقف بدرجة كبيرة على المشرف المؤسسي الذي يلازم الطلاب بشكل مستمر أثنا عملية تدريبهم الميداني في مختلف المؤسسات التي يتدربون فيها ، الأمر إلى يؤثر في عملية النمو المهني للطلاب من خلال إنجازه للمهام التي تشبع ميولهم واحتياجاتهم بصفة مستمرة ، ومساعدتهم لاكتساب المهارة في التطبيق والممارسة والاطلاع على كل ما هو حديث وجديد في ممارسة المهنة .