الضغوط النفسية لدى معلمات الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي ببلدية جنزور
Main Article Content
Abstract
تعتبر مهنة التعليم إحدى المهن الضاغطة ؛ لكثرة مسؤولياتها وزيادة أعبائها
التي تجعل بعض المعلمات غير راضيات عن مهنتهم وغير مطمئنات على حياتهن
ومستقبلهن المهني مما يكون أثرا سلبيا على عطائهم وكفاءتهم؛ لهذا السبب يجب
الاهتمام بالمعلمة نفسيا حيث إنها حجر الزاوية في العملية التعليمية ، وبالتالي ينبغي أن
نضع في اعتبارنا أن الت عرض المستمر للضغوط النفسية يمكن أن ينهك فعالية المعلمة
وكفاءتها وما لهذا من آثار سلبية على حياتها الشخصية وحياة التلاميذ، ومن هذا المنطلق
تحددت مشكلة البحث وأهم تساؤلاته وهي:
ما مستوى الضغوط النفسية لدى معلمات الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي ؟
ما مستوى الضغوط النفسية لدى معلمات الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي التي
تعزى لبعد الإدارة المدرسية ؟
ما مستوى الضغوط النفسية لدى معلمات الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي التي
تعزى للتلاميذ ؟
وبعد طرح التساؤلات والتحليل الإحصائي توصل البحث إلى النتائج التالية:
إن مستوى الضغوط النفسية لدى معلمات الشق الأول يتفق مع الاتجاه العام لمستوى
الضغط العام.
والضغوط النفسية التي تعزى لمتغير المدرسة كانت تتفق مع المستوى العام للمجتمع
وقريب من المستوى الفرضي 16.68
الضغوط النفسية التي تعزى لمتغير التلاميذ كانت تشير إلى انخفاض مستوى الضغوط
النفسية المتمثلة في هذا البعد بمستوى فرضي 13.51