دمج التلاميذ من ذوى الاعاقة في برامج التعليم العام من وجهة نظر معلمي الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي
Main Article Content
Abstract
عانى أطفال الإعاقة من العزلة ، والحرمان ، والإهمال ، والنبد ، والضياع
في الماضي ، وكان ينظر إليهم على أنهم دون مستوى غيرهم من الأطفال حيث
يعزلون عن المجتمع وأسرهم ، الأمر الذى ترك آثارا سلبية كثير ة لدى المعاقين
، إلا إن بعض الجمعيات التي كانت ترعى قلة منهم من باب الشفقة ، مما يضطر
بعض الأسر إلى إخفاء أبنائهم من ذوي الإعاقة وإنكارهم ، حيث كانت أسباب الإعاقة
مجهولة لديهم، ومن هنا كان من الضروري أن نسعى إلى تحسين نظرة أفراد المجتمع
إلى ذوى الإعاقة ومحاولة دمجهم معهم ، وفي الوقت الحالي صار الجميع يدرك أن
للأطفال المعاقين الحق الكامل في التعليم والمشاركة الفاعلة في الحياة، بغض النظر
عن أعمارهم وقدراتهم ، ولمساعدتهم على تحقيق هذا الهدف،لابد من دمجهم في
المدارس مع الأطفال العاديين ؛لأن ذلك يعمل على تنمية مداركهم ، وعلى توفير بيئة
تربوية أقرب ما تكون إلى البيئة الطبيعية.