استخدام الفروض والتساؤلات في الدراسات التربوية (دراسة حالة في بعض أقسام مدرسة العلوم الإنسانية بالأكاديمية الليبية)
Main Article Content
Abstract
إ ن الفروض البحثية تعتبر من أساسيات البحث العلمي، حيث يقوم الباحث بعد
اختيار المشكلة موضوع البحث، وتحديد جميع جوانبها المختلفة يأخذ بصياغة فروض
توضح احتمالات الحل لهذه المشكلة، وبالتالي تعتبر الفروض هي تخمين أو توقع ما
سوف تكون عليه نتيجة البحث غالبا ما تكون الفروض البحثية على صيغ ، إما صيغة
فرض واحد من جزئيين أو عبارة مكونة من متغيرين، متغير مستقل، ومتغير تابع، أو
على صيغة السؤال أو تساؤل معين، وهنا تتضح مقدره الباحث الذهنية، والعلمية،
والنفسية في اختبار الفرض الجيد الذي يمكن أن يعطيه المسار الأمثل والاتجاه الملائم
في بحثه عن طريق وضع الفروض السهلة المسيرة في الدراسة، وبالتالي من وظائف
الفروض أنها توحي للباحث الأدوات اللازمة في بحثه، وبقياس هذه الأدوات، ومقارنة
العلاقات المختلفة،
Article Details
How to Cite
عون ا. س. . (2022). استخدام الفروض والتساؤلات في الدراسات التربوية (دراسة حالة في بعض أقسام مدرسة العلوم الإنسانية بالأكاديمية الليبية). Alasala Journal, (العدد الاول). Retrieved from https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/16
Issue
Section
المقالات