إعادة قراءة منهـــــج ابن سينا في التربية والأخلاق ــ دراسة تحليلية في ضوء التحديات التربوية المعاصرة

محتوى المقالة الرئيسي

صلاح عبد السلام سعد اغبسة

الملخص

تتناول الدراسة منهج ابن سينا في التربية والأخلاق كأحد أبرز الفلاسفة المسلمين الذين قدموا رؤية شاملة لتنشئة الإنسان. يُركز ابن سينا على التربية كعملية تُعنى بتنمية الفرد ماديًا، عقليًا، وروحيًا، حيث تربط بين تهذيب النفس واكتساب المعرفة، مع التأكيد على دور الفضائل الأخلاقية في بناء شخصية متوازنة. يؤمن بأن التربية الأخلاقية تبدأ من الصغر، مستندة إلى القيم كالصدق، والعدل، والعفة، مع مراعاة الفروق الفردية. في الأخلاق كما يرى ابن سينا أن الفضائل تتوسط بين الإفراط والتفريط، وأن العدالة هي الغاية الكبرى. العقل والدين يشكلان أساس السلوك الأخلاقي، حيث يعزز التفكير السليم الالتزام بالقيم الروحية. تواجه التربية الحديثة تحديات عديدة كضعف القيم وانتشار الفردانية، مما يجعل استلهام منهج ابن سينا أداة فعالة لمعالجة هذه المشكلات. يمكن تطبيق رؤيته في التعليم لتعزيز الربط بين العلم والأخلاق، وتشجيع التجربة العملية كمكمل للمعرفة النظرية. نهج ابن سينا يوفر أسا ً سا متينًا للتربية المعاصرة، قاد ً را على مواجهة التحولات التقنية والاجتماعية وتحقيق مجتمع أخلاقي مستدام. الدراسة تسعى لتحليل أفكاره وتقديم حلول مبتكرة للتحديات التربوية الحالية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اغبسة ص. ع. ا. س. . (2025). إعادة قراءة منهـــــج ابن سينا في التربية والأخلاق ــ دراسة تحليلية في ضوء التحديات التربوية المعاصرة. مجلة الاصالة, 6(11). استرجع في من https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/934
القسم
المقالات