مواقف وتفاعلات وتصـــورات التلاميذ الليبيين تجاه استخدام المعلم للغة الإنجليزية في فصل اللغة الأجنبية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
قد ينظـــــر التلاميذ الليبيــون إلى استخدام معلميهم للغة الإنجليزية في الفصل الدراسي بطـــرق مختلفة، مما قد يسهم في تسهيل أو تعقيد عملية تعلمهم، وهناك فجوة بين كيفية استخدام المعلمين الليبيين للغة الإنجليزية في الفصل وبين كيفية إدراك التلاميذ لهذا الاستخدام. كما أن هناك ندرة في المراجع التي تناولت هذا الموضوع. لذلك، تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف مواقف التلاميذ، وتفاعلاتهم، وتصوراتهم تجاه استخدام معلمهم للغة الإنجليزية. تعد هذه الدراسة كمية، حيث استخدمت الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وقد وزع الاستبيان على 58 تلميذَا من الصف الخامس في مدرسة الغيران المركزية. أظهرت النتائج أن تلاميذ الصف الخامس لديهم مواقف إيجابية تجاه استخدام المعلم للغة الإنجليزية. إن الاستخدام المستمر للغة الإنجليزية من قبل المعلم وتصحيح الأخطاء داخل الفصل ش ّ جعهم وساعدهم على تعلم اللغة الإنجليزية بشكل أفضل. ويوصي الباحث بإعادة تقييم كتب الصف الخامس في مادة اللغة الإنجليزية وتصميمها بما يتناسب مع احتياجات التلاميذ، بما ي ِ عدّهم لمواقف الحياة الواقعية.