استراتيجيات برنامج تحليل السلوك التطبيقي ( )ABAفي تأهيل الأطفال ذوي اضطراب التوحد
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يُطلق على هذا الأسلوب أيضاً "برنامج لوفاس"، ويعد إيفار لوفاس Ivar ، Lovaasأحد أهم الأعلام في هذا المجال، وقد استخدم العلاج السلوكي أو ما يسمى بطريقة تحليل السلوك التطبيقي ABA أما ABA فهو اختصار لـ Applied ،Behavioural Analysis وهو برنامج تربوي من برامج التدخل المبكر (سنوات ما قبل المدرسة) أعده لوفاس للأطفال المصابين بالتوحد، بنا ً ء على نظرية تعديل السلوك، ومبادئ التعلم الشرطي Operant Conditionalلسكنر، وأهم ما يميز هذا البرنامج اعتماده على البيئة الطبيعية أو الأقرب إلى الطبيعية في تدريب وتأهيل هذا الفئة من الأطفال. وتتمثل مشكلة الدراسة الحالية في معرفة أهم استراتيجيات برنامج تحليل السلوك التطبيقي في تأهيل الأطفال المصابين باضطراب التوحد، وذلك في مواقف الحياة اليومية من خلال الإجابة على السؤالين التاليين: 1ـ ما هي سمات وخصائص الطفل ذي اضطراب التوحد؟ 2ـ ما هي أهم استراتيجيات التدريب ضمن برنامج تحليل السلوك التطبيقي ،AB وأهم أهدافه حسب المراحل العمرية للطفل المصاب باضطراب التوحد ؟ وتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهم استراتيجيات برنامج تحليل السلوك التطبيقي في تأهيل وتدريب الأطفال ذوي اضطراب التوحد خاصة في المراحل العمرية المبكرة، وذلك حسب الأدبيات المتوفرة والدراسات السابقة. وتنبع أهمية هذه الدراسة من أهمية مرحلة الطفولة والاضطرابات الشائعة فيها وضرورة السيطرة على أثارها، وحيث أن اضطراب التوحد يعد من أكثر ملحة الاضطرابات النمائية انتشاراً خاصة في السنوات الأخيرة، فإن الحاجة أصبحت للتركيز على هذا الاضطراب بالبحث والدراسة، وتتبع أخر ما توصلت إليه الدراسات من طرق وبرامج علاجية موجهة إليه، وتقديم المعلومات اللازمة التي يحتاج إليها المهتمين سواء منهم العاملين في المجال أو أولياء الأمور