واقــع استخدام التعليم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس بأقسام الرياضيات في كليات التربية بجامعة طرابلس وصعوبات تطبيقه
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هــــذه الدراسة إلى التعرف علــــى واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بأقسام الرياضيات في كليات التربية جامعة طرابلس للتعليم الإلكتروني , والكشف عن الصعوبات التي تحــــول دون تطبيقهم له . واستخدمت الباحثات المنهــــــج الوصفي التحليلي ، وتكونت عينة الدراســــــة التي تم اختيارها من 20 عضو هيئـــــة تدريس من مؤهـــــلات الماجستير والدكتوراه , وتم اختيارهم بالطريقة العشوائيــــــة . وتمثلت أداة الدراسة في استبيان إلكتروني يحــــــوي 46 فقرة مو ّزعة على محورين. أجريت التحليلات الإحصائية المناسبة . وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس للتعليم الإلكتروني بأقسام الرياضيات بكليات التربية جامعة طرابلس بشكل عام كانت متوسطة , ودرجة الصعوبة التي تحـــــول دون استخدامهم للتعليم الإلكتروني بشــــكل عام ما بين المتوسطة والعالية حيث ش ّكلت معظم فقرات المحور الثاني في الاستبيان صعوبات تواجـــــه أعضاء هيئة التدريس في تطبيق التعليم الإلكتروني . وعلى ضوء نتائـــــج الدراسة قدمت الباحثات بوضع عدة توصيات ومن أهــــم هذه التوصيات ضرورة الاهتمام بكليات التربية وتشجيع أعضاء هيئة التدريس علي استخدام التعليم الإلكتروني وتذليل الصعوبات التي تحول دون استخدامهم للتعليم الإلكتروني.