مصداقية امتحان الكتابة للشهادة الثانوية

محتوى المقالة الرئيسي

مسعود أبوالقاسم غومة

الملخص

تعتبر الكتابة أحد المهارات المهمة التي يتم تقديمها ضمن مقرر اللغة الإنجليزية لطلبة الشهادة الثانوية بالقسم العلمي في ليبيا. تحديد مدى استيعاب الطلاب لما تم تقديمه لهم يحتاج لإنجاز امتحانات مناسبة من ضمن متطلبات الامتحان كي تكون لديه المصداقية والتي يتم تحقيقها من خلال كون الأسئلة مناسبة لما تم دراسته وان تكون تغطي ما تم استهدافه. هذه الورقة محاولة لاستقصاء مدى مصداقية المحتوى للأسئلة التي تم تقديمها من قبل المركز الوطني للامتحانات بليبيا إما للمراجعة أو لامتحان طلبة الشهادة الثانوية القسم العلمي. ثلاثة نماذج من هذه الأسئلة تم تحليلها باستخدام أسلوب تحليل المحتوى ومن ثم تم مقارنة محتوى هذه الأسئلة بالجوانب المستهدفة ضمن المنهج لتنمية مهارة الكتابة والمبينة في كتاب دليل المعلم وكتاب الطالب. النتائج بينت أن الأسئلة تفتقر للمصداقية بسبب عدم تخصيص الحيز المناسب من الامتحان لهذه المهارة مقارنة بباقي الجوانب المستهدفة كذلك الأسئلة المخصصة للكتابة لم تغطي المهارات الفرعية للكتابة بل اقتصرت على الجوانب النحوية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
غومة M. A. . (2023). مصداقية امتحان الكتابة للشهادة الثانوية. مجلة الاصالة, 1(6). استرجع في من https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/178
القسم
المقالات