مساهمة مشاريع التخرج في تنمية مهارات الخريجين وفقا لمتطلبات سوق العمل ــ دراسة ميدانية على عينة من خريجي كلية التربية وكلية الآداب بجامعة الزيتونة

محتوى المقالة الرئيسي

خالد مسعود علي اسديرة

الملخص

يهدف البحث إلى استكشاف كيفية مساهمة مشاريع التخـــرج لتعزيز مهارات الخريجين وتكيفهم مع متطلبات السوق المتغيرة. وتم إجراء الدراسة على عينة من 200 خريج وخريجة من كلية التربية وكلية الآداب بجامعة الزيتونة، حيث تم اختيارهم بشكل عشـــوائيمنمجتمعيتكونمن820خري ًجامنعام2016إلى2021.واتبعتالدراسة المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمة استبيانًا يتكون من أربعة محاور تشمل آراء الخريجين حول أهمية مشاريع التخرج، وبيئة العمل، والمهارات المكتسبة، والمعوقات التي تواجههم. أظهرت النتائج أن الخريجين يدركون أهمية مشاريع التخرج في تجهيزهم لسوق العمل، مع التركيز على دورها في التعرف على متطلبات الوظائف المستقبلية. ومع ذلك، كشفت النتائج عن وجود نقص في الدعم الأكاديمي والمشرفين، مما يؤثر سل ًبا على نجاح المشاريع. كما تبين أن المهارات المكتسبة كانت أكثر تركي ًزا على تكنولوجيا المعلومات والكتابة الأكاديمية، بينما احتاجت المهارات الاجتماعية مثل الاتصال إلى مزيد من التركيز. وأظهرت النتائج – أي ًضا- الحاجة إلى تحسين العلاقات بين الكليات وسوق العمل لضمان نجاح مشاريع التخرج.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اسديرة خ. م. ع. (2025). مساهمة مشاريع التخرج في تنمية مهارات الخريجين وفقا لمتطلبات سوق العمل ــ دراسة ميدانية على عينة من خريجي كلية التربية وكلية الآداب بجامعة الزيتونة. مجلة الاصالة, 1(11). استرجع في من https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/730
القسم
المقالات