الضغوط النفسية وعلاقتها بالسلوك التنظيمي لدى عينة من موظفي كلية التربية جامعة الزاوية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف هذا البحث إلى التعرف على نـوع ودرجة العلاقة بين الضغوط النفسية والسلوك التنظيمي لدى عينة من موظفي كلية التربية جامعة الزاوية، كما هدف إلى التعرف على مستوى الضغوط النفسية لديهم ومستوى سلوكهم التنظيمي، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم اتباع أسلوب الحصر الشامل عند جمع البيانات من مجتمع الدراسة حيث بلغ حجم مجتمع الدراسة 65 موظفا وموظفة يعملون بكلية التربية الزاوية، وذلك حسب إحصائية سنة (2024م)، ولجمع البيانات أعدت الباحثة مقياس للضغوط النفسية تكون من 20 فقرة، ومقياس للسلوك التنظيمي اشتمل أيضا على 20 فقرة، وبعد التحقق من صدقهما وثباتهما، تم جمع البيانات وتحليلها احصائيا، و توصلت الباحثة إلى النتائج التالية : - وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين الضغوط النفسية والسلوك التنظيمي لدى موظفي كلية التربية بجامعة الزاوية. مستوى الضغوط النفسية لدى موظفي كلية التربية بجامعة الزاوية، جاء بدرجة متوسطة. - مستوى السلوك التنظيمي لدى موظفي كلية التربية بجامعة الزاوية، جاء بدرجة متوسطة