إسهامات فلسفة القيم والأخــــلاق في عصر التحول الرقمي دراسة ميدانية على عينة من أساتذة الفلسفة للتعليم الجامعي بدولة ليبيا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف هذه الدراسة للتعرف على إسهامات فلسفة القيم والأخلاق في ظل التحول الرقمي من خلال دراسة مستوى اتجاهات أعضاء هيئة التدريس الجامعي نحو تطبيق فلسفة القيم والأخلاق في ظل التحول الرقمي في ضوء متغيرات النوع والدرجة العلمية ، وسنوات الخبرة. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لموضوع الدراسة الحالية وتم الاستعانة بأداة قياس وهي الاستبيان الذي قمنا ببنائه والتحقق من خصائصه السيكومترية ، ومن تم تطبيقه على عينة من أساتذة التعليم الجامعي والتي اختيرت بطريقة عشوائية بسيطة. فأظهرت لنا نتائج الدراسة مستوى توافر مرتفع لاتجاهات إيجابية نحو تطبيق فلسفة القيم والأخلاق في ظل التحول الرقمـــي الراهن عند عينة الدراسة، وكذا عدم وجود فروق دالة إحصائيا في اتجاهاتهم نحو تطبيق فلسفة القيم والأخلاق في ظل التحول الرقمي تعزى للمتغيرات المستقلة المتعلقة بالنوع والدرجة العلمية وسنوات الخبرة.