صعوبات الحصول على اعتماد إدارة الجـــودة الشاملة بكليات التربية بجامعة الزنتان كلية ــ التربية الزنتان أنموذجا

محتوى المقالة الرئيسي

عبد الله إبراهيم عمر فنير

الملخص




أصبحت الجـــودة الشاملة أسلوب للإدارة الحديثة وتطـــوير مؤسسات التعليم العالي من خلال بناء وتعميق ثقافة الجودة الشاملة. تهدف الدراسة الي التعرف علي اهم الصعوبات التي تحول دون الحصول علي الاعتماد المؤسسي لإدارة الجودة الشاملة بكليات التربية بجامعة الزنتان، كلية التربية الزنتان انموذجا. تكون مجتمع وعينة الدراسة من الساتذة المكلفين بإدارة فريق الجودة الشاملة بالكلية وهم رؤساء القسام العلمية ومنسقو الجودة بها. تم اعتماد أسلوب المقابلة الشخصية مع بعض رؤساء القسام العلمية وقسم الجودة بالكلية للوقوف علي اهم الصعوبات كما تم اعداد استبيان مكون من محورين أساسيين هما: محور الصعوبات الاكاديمية والإدارية، ومحور الصعوبات الفنية، تكونت عينة الدراسة من ستة وعشرون عضو هيئة تدريس .توصلت الدراسة الي عدة نتائج، منها توجد صعوبات تتعلق بالجانب الكاديمي والجانب الفني وعلي مستوي التجهيزات المطلوبة. اوصت الدراسة بضرورة إقامة الندوات وورش العمل واللقاءات حول إدارة الجودة الشاملة بما يحقق التحسين المستمر في المؤسسة وتوفير المتطلبات اللازمة لإدارة الجودة الشاملة.




تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فنير ع. ا. إ. ع. . (2024). صعوبات الحصول على اعتماد إدارة الجـــودة الشاملة بكليات التربية بجامعة الزنتان كلية ــ التربية الزنتان أنموذجا. مجلة الاصالة, 4(10). استرجع في من https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/645
القسم
المقالات