أثر إدارة المخاطــــر على أداء مشـــاريـــع تكنولوجيا المعلومـــات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
بالرغم من اهتمام وزرارة التعليم العالي الليبية بمشاريع تكنولوجيا المعلومات للنهوض بجودة التعليم، إلا أن أداء مشاريع تكنولوجيا المعلومات يمر بالعديد من التحديات تتمثل في ضعف في أداء هذه المشاريع. وتهدف الدراسة إلى تبيان أثر إدارة المخاطر على أداء مشاريع تكنولوجيا المعلومات في وزارة التعليم العالي الليبية، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وقد بلغت عينة الدراسة 269 موظفا وموظفة بوزارة التعليم العالي الليبية. حيث ت ّم تصميم الاستبانة الإحصائية على متغيرين رئيسيين، هما إدارة المخاطر كمتغير مستقل وأداء مشاريع تكنولوجيا التعليم كمتغير تابع الذي له أربعة أبعاد وهي البعد الزمني للمشاريع وجودة المشاريع ومحور المشاريع ومنافع المشاريع، وتوصلت الدراســــة إلى أن إدارة المخاطر لها تأثير على تحسين أداء مشاريع تكنولوجيا المعلومات بأبعادها الأربعة، وهذا ما أثبتته الفرضيات. أوصت الدراسة بتعزيز استخدام إدارة المخاطر الف ّعالة في المشاريع التكنولوجية لتحقيق أداء أفضل للمشاريع وتقليل المخاطر المحتملة.