التقنيات التعليمية الحديثة في التدريس

محتوى المقالة الرئيسي

مصطفي المبروك المقرم

الملخص

هدف البحث للتعرف التعرف علي مفهوم التقنيات الحديثة ودورها في العملية التعليمية، والتعرف علي أهمية التقنيات التعليمية الحديثة في العملية التعليمية، والأسس العامة التي تبني عليها التقنيات التعليمية الحديثة، ومعوقات استخدامها واستخدم الباحث في هذا البحث المنهج الوصفي وهو المنهج الذي يتناول دراسة أحداث وظواهر كائنة موجودة ومتاحة للدراسة والبحث كماهي, دون تدخل الباحث في مجرياتها ويستطيع الباحث أن يتفاعل معها فيصفها ويحللها، في حين تمثلت أداة البحث في الكتب والمراجع والدراسات والحوث السابقة التي تناولت موضوع هذا البحث، واستنتج الباحث أنها تسهم في تحقيق الأهداف التعليمية والتربوية التي ينبغي أن تحقق في سلوك المتعلم ، وتراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ، وتساهم في أحداث النمو الشامل للمتعلم وتحافظ علي بقاء أثر التعلم لمدة طويلة. ويوصي الباحث بضرورة توفير التقنيات التعليمية بملحقاتها المختلفة في جميع المدارس؛ لما لها من أهمية خاصة في تحفيز الطلاب، وإثارة دافعيتهم، وزيادة تفاعلهم النشط والإيجابي مع المحتوى التعليمي والأنشطة التطبيقية، وإعطاء دورات تدريبية للمعلمين في استخدام التقنيات التعليمية الحديثة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المقرم م. ا. (2024). التقنيات التعليمية الحديثة في التدريس. مجلة الاصالة, 2(10). استرجع في من https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/599
القسم
المقالات