العلاقة بين مشاهدة برامج التلفاز والسلوك العدواني لدى عينة من تلاميذ الصف السادس من مرحلة التعليم الأساسي - مدرسة الكرامة أنموذجا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث إلى التعرف على العلاقة التي تربط بين مشاهدة برامج التلفاز والسلوك العدواني لدى تلاميذ الصف السادس من مرحلة التعليم الأساسي كما هدف إلى معرفة الفروق في السلوك العدواني بين تلاميذ الصف السادس حسب متغير الجنس، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي على عينة قوامها 68 بواقع 31 تلميذ و37 تلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة الكرامة للتعليم الأساسي الواقعة في مدينة الزاوية، وتم جمع البيانات باستخدام مقياس السلوك العدواني اعداد العمايرة 1991 م وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج أهمها: لا توجد علاقة ارتباطية بين مشاهدة التلفاز والسلوك العدواني بأبعاده الثلاث (اللفظي، الجسدي ، نحو الممتلكات) لدى عينة الدراسة ، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقدير السلوك العدواني اللفظي لدى عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، وكذلك بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقدير السلوك العدواني الجسدي لدى عينة البحث تعزى لمتغير النوع لصالح الذكور، في حين بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقدير مستوى السلوك العدواني تعزى لمتغير النوع.