دمج التلاميذ من ذوى الاعاقة في برامج التعليم العام من وجهة نظر معلمي الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي

محتوى المقالة الرئيسي

فهيمة الطيب العربي ديكنة
نعيمة على أبوخزام

الملخص

عانى أطفال الإعاقة من العزلة ، والحرمان ، والإهمال ، والنبد ، والضياع
في الماضي ، وكان ينظر إليهم على أنهم دون مستوى غيرهم من الأطفال حيث
يعزلون عن المجتمع وأسرهم ، الأمر الذى ترك آثارا سلبية كثير ة لدى المعاقين
، إلا إن بعض الجمعيات التي كانت ترعى قلة منهم من باب الشفقة ، مما يضطر
بعض الأسر إلى إخفاء أبنائهم من ذوي الإعاقة وإنكارهم ، حيث كانت أسباب الإعاقة
مجهولة لديهم، ومن هنا كان من الضروري أن نسعى إلى تحسين نظرة أفراد المجتمع
إلى ذوى الإعاقة ومحاولة دمجهم معهم ، وفي الوقت الحالي صار الجميع يدرك أن
للأطفال المعاقين الحق الكامل في التعليم والمشاركة الفاعلة في الحياة، بغض النظر
عن أعمارهم وقدراتهم ، ولمساعدتهم على تحقيق هذا الهدف،لابد من دمجهم في
المدارس مع الأطفال العاديين ؛لأن ذلك يعمل على تنمية مداركهم ، وعلى توفير بيئة
تربوية أقرب ما تكون إلى البيئة الطبيعية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ديكنة ف. ا. ا. ., & أبوخزام ن. ع. . (2022). دمج التلاميذ من ذوى الاعاقة في برامج التعليم العام من وجهة نظر معلمي الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي. مجلة الاصالة, (العدد الثاني). استرجع في من https://alasala.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/aj/article/view/47
القسم
المقالات