الصلابة النفسية وعلاقتها بالأداء اللغوي الشفهي لدى طلاب كلية التربية فرع القبة جامعة درنة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
استهدف البحث التـعرف علي مستوى توافــــر أبعاد الصـــــلابة النفسية ومهارات الأداء اللغــــوي الشفهي مقتصرا على مهارات التحدث لدى طلاب كلية التربية فرع القبة بجامعة درنة ، والكشف عن طبيعة العلاقة بين الصلابة النفسية ومهارات التحدث لدى الطلاب، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي ؛ لمناسبته لموضوع البحث وأهدافه، وطبقت أدوات البحث على مجموعة بحثية من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية فرع القبة من مختلف الأقسام العلمية، وبلغ عدد أفراد مجموعة البحثعددها (38) طالبا وطالبة، و توصل البحث إلى النتائج التالية : ـ تتوافر أبعاد الصلابة النفسية لدى الطلاب مجموعة البحث بدرجة توافرمتوسطة، وكان ترتيب أبعاد الصلابة النفسية من حيث درجة التوافر كالتالي : ـ الاتصال بالآخرين- التوافق الذاتي- الإنجاز الشخصي والمهني) ـ تتوافر مهارات التحدث لدي طلاب كلية التربية القبة بدرجة متوسطة ـ توجد علاقة ارتباطية طردية بين أبعاد الصلابة النفسية لدى طلاب كلية التربية القبة وبين مهارات التحدث . وأوصى البحث بضرورة مراعاة التدرج في تقديم مهارت الأداء اللغوي الشقهي للطلاب من الأسهل إلى الأصعب، والعناية بالتدريبات الإثرائية، التي تساعد التلاميذ على تنمية وصقل مهارات الأداء اللغوي الشفهي التي اكتسبوها، تشجيع الطلاب على الالتزام بالمسؤوليات قدر المستطاع والتمسك بالاتجاهات والقيم الدينية.